اختبار PHQ-9 لمعرفة ان كنت تعاني من الاكتئاب

 

الاكتئاب من أكثر الأمراض المعقدة والتي تختلف بشكل كبير من مصاب لآخر، ومشكلة الاكتئاب الكبرى أن أعراضه المتعددة تجعلك في حالة مستمرة من الحزن واليأس وفقدان الشغف والاهتمام حتى بالأمور التي تحبها واعتدت أن تستمتع بها.

وتستمر أعراض الاكتئاب لأوقات طويلة قد تمتد لأسابيع وقد تصل إلى شهور، والخطورة الحقيقية تكمن في أن الاكتئاب سيتدخل في كل شئ في حياتك، علاقاتك، عملك، وحتى صحتك الجسدية.

وأعراض الاكتئاب النفسية يمكن أن نحصرها في التالي:

1-  المزاج السئ

2-  الحزن المستمر

3-   تدني احترام الذات

4-  البكاء

5-  الشعور بالذنب

6-  الشعور بالضيق

7-  صعوبة التسامح مع الآخرين

8-  فقدان الدافع أو الحافز للاهتمام بالأشياء

9-   صعوبة اتخاض القرارات

10- إنعدام الشعور بمتع الحياة

11- الأفكار الانتحارية، أو التفكير في إيذاء النفس.

أما أعراض الاكتئاب الجسدية فهي:

1.   البط في الحرك والحديث بطريقة واضحة

2.   تغير واضح في الشهية – في المعتاد تنخفض الشهية ولكن في بعض الحالات تزداد بشكل كبير-

3.   الإمساك

4.   الشعور بالألم بدون أسباب

5.   فقدان الرغبة الجنسية

6.   أضطرابات هرمونيةلدى النساء قد ينتج عنها تغيرات في الدورة الشهرية

7.   أضطرابات النوم

الأعراض الاجتماعية للاكتئاب:

1.   تجنب التواصل مع الأصدقاء

2.   تجنب المشاركة في الأنشطة الاجتماعية

3.   إهمال الهوايات والاهتمامات

4.   الشعور بصعوبة في مواكبة الأحداث في المنزل والعمل أو مع الأسرة والأصدقاء

في حالة تم إهمال هذه الأعراض دون تشخيص وعلاج غالبًا ما تزداد شدة الاكتئاب بشكل تدريجي، وعادة ما يحدث ذلك حين يغفل المريض عن ملاحظة أن كل هذه الأعراض تعني وجود مشكلة ما، ويحاول أن يتأقلم مع هذه الأعراض، دون أن يدرك أنه بذلك يتسبب في تفاقم المشكلة، وقد يتطلب الأمر في بعض الأحيان أن يكون هناك تدخل خارجي من أحد أفراد الأسرة أو من دائرة الأصدقاء يخبر المريض بأن هناك مشكلة أو خطأ يجب أن يجد له حل.

ويؤكد الأطباء أن مهما كانت درجة الاكتئاب فلابد أن تؤثر على المصاب، فحتى وإن كان الاكتئاب خفيف أو معتدل سيؤثر على الحياة اليومية بشكل كبير، وإن كان الاكتئاب حاد سيصبح معه من المستحيل الاستمرار في الحياة بشكل طبيعي، وقد تؤدي زيادة حدة الاكتئاب إلى الإصابة ببعض أعراض الذهان.

أحيانًا يصعب على الأشخاص التفريق بين الحزن والاكتئاب وذلك لأن كلاهما يشترك في العديد من الخصائص، ولكن هناك فروق كبيرة أيضًا، فالحزن رد فعل طبيعي على الشعور بالفقد أو الخسارة، في حين أن الاكتئاب مرض، الشعور بالحزن يأتي ويذهب، ويمكن معه أن يشعر الشخص بالاستمتاع أو أن يكون إيجابي بشأن المستقبل. وهو ما لا يحدث مع المصاب بالاكتئاب.[1]

 

الآن إن كنت تشك أنك تعاني من الاكتئاب فكل ما عليك أن تجرب اختبار PHQ-9 وهو اختبار الهدف منه قياس شدة الاكتئاب، وتكمن أهمية هذا الاختبار في أنه يساعد المريض على تشخيص نفسه، ومعرفة حدة الاكتئاب، وبالتالي التصرف بشكل سريع حيال مشكلة الاكتئاب قبل أن تتفاقم وتصبح أكثر خطورة.

يعتبر اختبار PHQ-9 من الاختبارات الذاتية التي يمكن الاعتماد عليها في عملية التشخيص والإحصاء للإضطرابات النفسية، خاصة مع الأعراض الاكتئابية، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن اختبار PHQ-9 يعتبر من الاختبارات ذات الموثوقية العالية وأنه اختبار يتمتع بالاتساق الداخي المرتفع بناء على إجراء 580 مقابلة منظمة من قبل أخصائي الصحة العقلية. 

ويعد اختبار الاكتئاب PHQ-9 من الأدوات الجديدة التي أثبتت كفاءتها في تشخيص الاكتئاب وعدد من الاضطرابات النفسية الأخرى، ويتكون الاختبار من 3 صفحات يقوم المريض بنفسه بالإجابة على الأسئلة الموجودة فيها- الاختبار إلكتروني- وبالتالي تقوم الخوارزميات الخاصة بالاختبار بتشخيص الشخص بناء على الإجابات التي حددها، ويتضمن اختبار PHQ-9 أسئلة متخصصة تم تقسيمها لتشخيص العديد من الاضطرابات الرئيسية مثل الاضطراب الاكتئابي واضطراب الهلع، اضطراب القلق، وكذلك الشره العصبي، كذلك يشخص الاختبار عدد كبير من الاضطرابات الفرعية مثل الإدمان والاضطرابات الجسدية، واضطرابات الشراهة. [2] [3]

أسباب تدفعك لاستخدام اختبار PHQ-9

1.   الاختبار مجاني ويمكن إجراءه عبر برنامج نالا، ويعتبر من أفضل الاختبارات التي تضمن لك نتائج دقيقة وفق المعايير النفسية التي قد تشر إلى الاكتئاب، وقد تم وضع الاختبار وتجربته من قبل أطباء وباحثين في جمعية الطب النفسي الأمريكية.

2.   اختبار PHQ-9 يعتبر من أهم المقاييس ذات الصلاحية والموثوقية لقياس الاكتئاب، وأحد أهم الادوات واسعة الاستخدام التي يعتمد عليها في قياس مستوى الاكتئاب.

3.   يرتبط اختبار PHQ-9 بالوعي بالصحة العقلية، حيث أن هذا الاختبار وغيره من الاختبارات النفسية تدفع المرضى للحصول على العلاج دون الشعور بالخزي أو القلق الذي يجبرهم على الأغلب على تجاهل الأعراض والتعايش معها.

4.   يتم تسجيل نتائج اختبار PHQ-9 في قاعدة بيانات مشفرة لا يتم فيها الكشف عن بيانات الأفراد الذين قاموا بالاختبار، كذلك يتم تحليل الإجابات بشكل إحصائي دقيق لضمان الوصول لنتائج صحيحة ودقيقة.

5.   تم وضع هذا الاختبار على يد باحثين وأطباء متخصصين في الطب النفسي وتشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية.

يتكون اختبار الاكتئاب PHQ-9 من 20 سؤال، من أجل قياس :

1.   اعراض الاكتئاب الكلي

2.   أعراض ضعف الإدراك

3.   التأثيرات الفيزيائية للإكتئاب

4.   أعراض فقدان الاهتمام والمتعة

5.   المزاج الاكتئابي

- المزاج الاكتئابي هو الشعور بالحزن أو البؤس، أو الشعور باليأس لأوقات طويلة، وحتى إن حدث ومررت بموقف من المفترض أن يحسن مزاجك، تشعر بأنك تعاني من انخفاض روحك المعنوية حتى وإن حاول المحيطين بك الترويح عنك ومساعدتك لتشعر بالفرح والإيجابية.

- فقدان الاهتمام والشعور بعدم الاستمتاع غالبًا ما يشير إلى السلوك الانسحابي، حيث يفضل الشخص الإنسحاب من الأنشطة التي قد تجعله سعيد ومستمتع، وغالبًا ما يكون السبب في ذلك أنه لم يعد يشعر بالسعادة أو الاستمتاع عند ممارسة هذه النشاطات، وبالتالي لا جدوى في وجهة نظرة من المشاركة في هذه الأنشطة.

- أما الآثار الفيزيائية التي يقيسها الاختبار فهي الأعراض التي تنتج عن الإصابة بالاكتئاب، والتي غالبًا ما تظهر بشكل واضح في أنماط النوم أو تناول الطعام، والتي قد ينتج عنها إما خسارة كبيرة في الوزن أو زيادة في الوزن، وقد تشمل هذه الآثار الفيزيائية أيضًا الشعور بالتعب وبإنعدام القدرة على القيام بأي شئ يستدعي التحرك أو الجهد.

- الضعف الإدراكي، والذي يشير إلى الأفكار السلبية التي غالبًا ما تتكرر وتؤدي إلى الشعور بالذنب، أو تدني الشعور بقيمة الذات، والتي غالبًا ما يصاحبها إنعدام التركيز وانخفاض القدرة على اتخاذ القرارات، وقد يصبح الأمر واضحًا للغاية لدرجة يلاحظها الآخرون.

-  وأخيرًا الاكتئاب الكلي يشير إلى درجة الاكتئاب الإجمالية، ويحدد إذا ما كانت شدة الاكتئاب لديك منخفضة/متوسطة/ أم حادة، وعلى هذا الأساس يمكنك اتخاذ قرارك.

وكما سبق وذكرنا قد يختلط الأمر على البعض في تحديد ما يمرون به هل هو أعراض اكتئاب، أم أنه مجرد حالة حزن عابرة؟ 

إن كانت شدة الاكتئاب لديك منخفضة فهذا يعني أنك تعاني من حالة حزن عرضية أو مجرد شعور بالتعب، ولا تعاني من أعراض اكتئابية، أما إن كانت النتيجة متوسطة فعليك أن تراقب نفسك وتراقب الأعراض، وقد يساعدك التوجه إلى متخصص لاستشارته، وهذا ما توفره برامج نالا، حيث يمكنك الاعتماد عليها من أجل مساعدتك وتوجيهك لحل مشكلاتك.

أما إن كانت النتيجة اكتئاب حاد أو شديد ففي هذه الحالة عليك أن تتصرف فورًا، وتتوجه إلى متخصص يقدم لك المساعدة التي تحتاج إليها، وتعتبر برامج نالا من أهم البرامج التي تقدم المساعدة لمرضى الاكتئاب، خاصة أن لديها متخصصون يعملون على الحالات ويقدمون الرعاية والمتابعة اللازمة لكل حالة.[4]

 

إن كنت تعاني من أعراض اكتئابية شديدة أو حادة فعليك ألا تحاول التأقلم مع الأعراض، وأن تدرك أن هذه الأعراض لن تنتهي إلا بمساعدة طبية واعية ومتخصصة، وهو ما ستجده لدى نالا، حيث المتابعة الأسبوعية للمرضى للتأكد من تطورات كل حالة ومدى تقدم العلاج.

الاكتئاب من الأمراض التي تضر الشخص والمجتمع والدولة كلها، وبالتالي يجب أن نمتلك الوعي والإرادة على التخلص من هذه المشكلة، لا تحاول التأقلم مع الأعراض، ولا تتجاهل ما تمر به، واستمع لمن حولك ويحاولون مساعدتك، ولا تتوتر أو تخجل أو تهاب نظرة المجتمع، المجتمع يحتاج إليك، يحتاج إليك صحيح معافى بكامل قوتك وطاقتك، لذا لا تتنازل عن قوتك وطاقتك ومزاجك ولا تتأخر في الحصول على المساعدة المتخصصة إن كنت بحاجة إليها.

هل استفدت من هذا المحتوى؟
شارك الموضوع